اسباب فقر الدم

img

أسباب فقر الدم بعوز الحديد

و من أهم أسباب نقص الحديد سوء التغذية حيث يوجد الحديد في اللحم والكبد والخضراوات خاصة ذات اللون الأخضر منها كالقرنبيط والسبانخ، كذلك من الأسباب المهمة نقص امتصاص الحديد بسبب الأمراض التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو بسب الأدوية التي تقلل امتصاص الحديد مثل مضادات الحموضة .

ومن الأسباب الأخرى لنقص الحديد فقدان الدم سواء من الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو من الجهاز التناسلي في المرأة ، وتعد زيادة الحاجة للحديد من أسباب نقصه ويظهر هذا بوضوح عند النساء الحوامل .

ما هي أسباب فقر الدم ؟

فقر الدم ( الأنيميا ) هو عبارة عن حالة مرضية تعرف بأنها ( نقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم التي بدورها تنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ) .

و لفقر الدم ثلاث أنواع أساسية : فهنالك فقر الدم الناتج عن خلل في كريات الدم الحمراء ، و فقر الدم الناتج عن فقدان الدم ، و فقر الدم الإنحلالي .

من أعراض فقر الدم المصاحبة لهذا المرض ، التعب العام في الجسم ، و خفقان القلب بشكل غير منتظم ، شعور الشخص بضيق في النفس ، و الإحساس بآلام و أوجاع في الصدر . كما يشعر مصاب الأنيميا بالدوار ( الدوخة ) ، و بآلام في الرأس ( الصداع ) ، و الشعور بالبرودة في يديه و قدميه .

و السبب وراء إصابة الإنسان بمرض ( الأنيميا ) ، هو أن الجسم لا ينتج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء ، تلك الخلايا التي تحمل الأكسجين من الرئتين ، إلى الدماغ ، عن طريق الدم ، و الأكسجين هام جداً للجسم ليستطيع متابعة أعماله و الحفاظ على وظائف أعضاء الجسم . كما تحتوي خلايا الدم الحمراء على البروتين الغني بالحديد ، ألا وهو ( الهيموغلوبين ) ، ومن أجل إنتاجه في الجسم هو وخلايا الدم الحمراء ، يجب أن يمد الإنسان جسمه بعدة معادن كالحديد ، و الفيتامينات و البروتينات .

نستطيع علاج مرض فقر الدم ، بتزويد الجسم بكميات من الحديد ، في حالة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد . أما فقر الدم الذي بنتج من نقص القيتامينات ، فنستطيع علاجه من خلال الإبر ( إبر بي 12 ) .

أما علاج فقر الدم اللاتنسجي ، فيعالج بإعطا الدم في الوريد ، و لا يوجد علاج لفقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة .

أما علاج فقر الدم الناتج عن انحلال الدم ، يكون بالابتعاد و الامتناع عن تناول بعض الأدوية ، و معالجة العدوى ، و أخذ أدوية تساعد في التبطيء من عمل جهاز المناعة الذي يهاجم و يحارب خلايا الدم الحمراء .

و فقر الدم المنجلي نستيطع علاجه بمتابعة مستويات الأكسجين في الدم ، و أخذ مسكنات للألم ، و شرب السوائل .

و للحفاظ على أجسامنا من خطر الإصابة بمرض فقر الدم ، المداومة على تناول 🙁 الحديد ، و حمض الفوليك ، و تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين بي12 ، و التي تحتوي على فيتامين سي ) .
ملخص عن المرض

إذن فقر الدم هو نزول نسبة الهيموغلوبن في الدم عن حد معين ، وهناك العديد من التصنيفات له أهمها حسب الحجم الكروي لكريات الدم لحمراء ، أما أسبابه فهي عديدة جدا وحدث عنها ولا حرج ، لكن يهمنا منها بشكل خاص فقر الدم بسبب عوز الحديد الذي يعد أكثر سبب لفقر الدم في العالم ،ومن أهم أعراض فقر الدم الشعور بتعب عام في الجسم ، ومن أهم مضاعفات أنه يؤدي في الحالات الشديدة إلى فشل في القلب ، ويتركز علاج فقر الدم على علاج المسبب له ، ولا ننسى إعطاء الحديد وحمض الفوليك لمساعدة المرضى

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة