ما هو سبب طنين الاذن اليسرى

img

كثيرٌ مِنّا حينما يَشعُر بطنين في أُذنيه ، حالاً يطرُق ذِهنه ذلك الموروث الفكري الذي قِيلَ لِمُعظَمِنا . حَيثُ كانت تأتيهَ الإجابة واحِدَة في أغلَب الأحيان ، بِأنَّه وفي تِلكَ اللحظات التي صاحَبَكَ بِها ذاك الصفير ، كان هُنالِكَ شَخصَاً ما قد تكلَّمَ عَنكَ واغتابكَ ، مِمَّا دفَعَكَ حينَها للشعور بالطنين، وجاءَ العِلم والطب تحديداً في نَهاية المَطاف ، لِيُأكِدَ لنا بِأنَّ كُلَّ ما تمَّ تداوله بين الناس من هذه الموروثات ، ما هي سوى خرافات . ومُوَضِحاً أنَّ أسباب الطنين سَواء إن كانت في الأُذن اليُسرى أو اليُمنى تَبقى هي ذاتها لا تختّلِف .
وهُنا يَجِب الإشارة وقَبل الخوض بِتَلخيص أهَم أسباب طنين الاُذن ، بِأنَّ ذلك الصفير في أغلب الأحيان يُصيب مَن تَقدَّمَ بِهِ العُمر ، حَيث أنَّهُ ومَع تَقَدُّم العُمر تُصاب الخلايا السمعيَّة بالضُعف ، ومع ذلك الضُعف تنقُص تدريجيَّاً حاسَّة السمع ، مِمَّا يؤدي للشعور بالطنين ، وما دون ذلك فإن أسبابّ الطنين لا تَنحَصِر فَقَط بِما ذكرناهُ سابِقاً ، كما لا تَقتَصِر على فئة عمريَّة دونَ الأُخرى ، مع تَنَوُّع هذه الأسباب واختلافها .
ومِن الأسباب التي تُؤدّي إلى طَنين الأُذن :
التواجُد ف أماكِن تَسودُها الضجَّة والضوضاء الشديدة ، والتي قد تُؤدّي إلى تَلَف بعض مِن خلايا الأُذُن الداخلية التي ترتبط بالعصب السمعي .

الزِّيادة المُفرِطَة في نَشاط الغُدَّة الدَّرَقيَّة .

الإصابة بِبَعض أمراض الأُذن مِنها : الإنسداد الذي يُصيب قناة الأُذن ويكون بِسَبب مادَّة الشَّمع التي تَتَجَمَّع في الأُذُن ، تواجُد ثُقُب في طبلة الأُذُن ، التصلب الذي يُصيب عضلِة الركاب التي تَقَع في الأُذُن الوسطى وزتَتوم بنقل الذبذبات للأُذُن الداخلية . ومَن هذه الأمراض أيضاً “متلازمة منييرز ” والذي يعمَل على ارتفاع ضغط السوائل داخل الأُذُن الداخلية .

استعمال بعض الأدوية مثل المُهدِئات أو المُضادات .

الإصابة في الرأس أو الأُذُن قد تُلحِق أحياناً الضرر بأعصاب السمع .

بعض الأمراض مثل : السكري ، و بعض الأورام التي تُصيب الرأس مثل ورم عصب التوازن الموجود في الجُمجمة ، تصلب الشرايين في العُنق والدماغ .

فَقر الدَّم .
كيفيّة معالجة طنين الأُذُن :
مُعالجة إنسداد الأُذُن عن طريق تنظيف الأُذُن من الشمع عند الطبيب المُختَص .

عِندَ إصابة طبلة الأُذُن بِثُقب يجب ترقيع الطبلة ويكون ذلك عن طريق إجراء عمليّة جراحيّة .

عند إصابة عضلة الركاب يكون الحل بِأن يتم استبدال هذه العضلة بأُخرى صناعيّة .

تفادي التواجد بالأماكن المليئة بالضجيج .

عدم فَرك الأُذُن بالأُصبع .

الحرص على عدم ترك الماء فيها .

الإقلال من تناوُل القهوة والدهون والإبتعاد عن التدخين .

وممكن أن يتِم مُعالجِة ذلك عن طريق تحضير وصفات من الأعشاب في المنزل نذكُر منها : تناوُل الحلبة المنقوعة بِمقدار كوب واحد بعد كُل وجبة طعام .

إضافة ماء مغلي مع ملعقة صغيرة مِن ورَق الزعرور المُجفَّف ، ومِن ثُمَّ يُترَك 10 دقائق ويتم تَصفِيَتُه ، لَيضاف بعد ذلك السكر . ونّشرَبُه يوميّاً بمقدار ثلاثة أكواب

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة