فضل صلاة الضحى الصلاة المنسية

img

2222

  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى” رواه مسلم.
  • وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : ” بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد” متفق عليه .
  • سبب في الكفاية من كل شر : عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن الله عز وجل يقول : يا ابن آدم ! اكفني أول النهار بأربع ركعات أكفيك بهن أخر يومك ” رواه احمد وصححه الألباني .
  • تعدل أجر عمرة : عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج والمحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا يلغو بينهما كتاب في عليين ” رواه أبو داود وحسنه الألباني .
  • صلاة الأوابين: وعن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يحافظ على صلاة الضحى الا أواب ” رواه الطبراني وابن خزيم وحسنه الألباني والأواب : هو كثير الرجوع إلى الله سبحانه بالإنابة والتوبة .
  • وقت صلاة الضحى : وقت صلاة الضحى يبتدئ من ارتفاع الشمس بعد طلوعها قدر رمح ويمتد إلى قبيل الزوال – أي وقت قيام الشمس في كبد السماء -والأفضل أن يصلي إذا اشتد الحر لحديث: ” صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ” رواه مسلم “أي تحترق أخفاف الفصال من شدة حر الرمل والفصال هي : صغار الإبل“.
  • عدد ركعات الضحى : أقل صلاة الضحى ركعتان لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة أوصاني خليلي بثلاث ذكر منها : ” ركعتي الضحى ” واختلف في أكثرها فقيل : ” ثمان ركعات لما روت أم هانئ ” أن النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثماني ركعات سبحة الضحى ” رواه الجماعة وقيل : إنه لا حد لأكثرها فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء الله رواه مسلم .

 

 

 

 

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب baraa

baraa

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة