فوائد اليانسون

img

450451

يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا . وله العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات و التشنجات وأحياناً يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق علي نطاق واسع. والإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو رمادي اللون والبذور البيضاء وله رائحة رائعة .

ومن الأسماء الشائعة التي تطلق علي اليانسون هو الكراوية الحلوة وعادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية . ويحتوي اليانسون علي العديد من الفيتامينات مثل C و B  والبوتاسيوم والكالسيوم و الحديد والكبريت و الروائح العطرية . اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان .عُرفه القدماء المصريين، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي . وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط ( مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي ) ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا .

وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة . إستخدامات اليانسون : يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري  في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت  والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور . قيمة اليانسون الغذائية : يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف .

تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور  والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

 

 

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب baraa

baraa

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة