فوائد الحلبه

img

;pklk;lm,

الحلبة هي عشب ينمو عادة في دول البحر المتوسط , ويستخدم على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل الصحية في كل من مصر واليونان وإيطاليا وجنوب أسيا , وقد استخدمت الحلبة منذ قرون عدة للمرضعات حيث أنها تحفز على إنتاج الحليب بما تحتوي على مادة الديوسجنين التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة وملء الثدي بالحليب. وفوائد الحلبة لا تقتصر على المرضعات, وإنما لفوائد الحلبة الأثر الكبير على الصحة أيضاً.

وقد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قيل فيها “لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً” , وقال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان” , ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة. وهنا سوف نستعرض فوائد الحلبة للجسم. مثل فوائد الحلبة و فوائد الحلبة لداء السكري و فوائد الحلبة للحامل و فوائد الحلبة للتخسيس والشعر والبشرة وأيضاً أضرار الحلبة.

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور , وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.

ومن فوائد الحلبة أيضاً, أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس , كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر , وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق  , كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط , بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء , وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب baraa

baraa

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة