الشوكولاته وما ادراك ما الشوكولاته

img

تاريخ اكتشاف الكاكاو , كيفية صناعة الشوكولا , الصحة والشوكولا …

تاريخ اكتشاف شجرة الكاكاو:

– أمريكا الوسطى ومكسيكو
تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب ال Maya & Aztec في امريكا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن, وقد كانت هذه الشعوب تقوم بعصر بذور الكاكاو وطحنها لإنتاج شراب الكاكاو.
والملاحظ ان شراب الكاكاو حينها لم يكن محلى ولكن اعتادت هذه الشعوب على اضافة بهارات قد تكون حارة بعض الشيء لإضافة نكهة إلى شراب الكاكاو, ومن الجدير بالذكر أن الرسومات التاريخية في حضارة المايا توضح تعلق أهلها بشجرة الكاكاو وهي إحدى الدلائل على أنهم أول من اكتشف هذه الشجرة.
– إسبانيا
مع الغزو الإسباني لمكسيكو  في عام 1520 طمعا في الثروات التي تملكها الأراضي المكسيكية), وجد الإسبان ما لم يكن في الحسبان (الشوكليت) وكانت البداية لقصة انتشار الشوكليت في باقي دول العالم.
قام الإسبان بنقل بذور الكاكاو إلى أوروبا واستعبدوا المكسيكان ليقوموا بإنتاج حبوب الكاكاو لهم لتصديرها إلى أوروبا مع تغيير بسيط في الطعم النهائي لشراب الكاكاو.
لم يعجب الإسبان طعم شراب الكاكاو على الطريقة الأمريكية فقاموا بتغيير البهارات المضافة للشراب وكانوا أول من خلط شراب الكاكاو بالسكر والحليب وفضلوا تقديمه حارا بعكس الامريكان الذين كانوا يفضلونه باردا.
لم يكفي الانتاج الامريكي للكاكاو الاستهلاك الإسباني في الجهة المقابلة فكان الحل الوحيد لزيادة عدد العمال هو الاستعباد. بدأت حركة استعباد كبيرة في شعوب ال Maya  من قبل المستعمرين الإسبان وقد كان استهلاك الإسبان للكاكاو في الفترة ما بين عام 1759 وعام 1788 حوالي 12 مليون باوند في كل عام
– باقي دول أوروبا:
ظلت فكرة صنع الكاكاو سرا لايملكه في أوروبا إلا الإسبان لمدة 100 عام منذ قدوم الكاكاو من امريكا. وأصبح تقديم شراب الكاكاو في الطبقات الراقية والنبيلة من الأمور الأساسية وأيضا انتشر شراب الكاكاو في الكنائس الإسبانية وساعد هذا على انتشارها في باقي دول اوروبا بسرعة كبيرة ولم تفلح محاولات الإسبان للاحتفاظ بخلطة الكاكاو لأنفسهم مدة أطول.

رلا
– باقي دول العالم:
نظرا لصعوبة عملية صنع شراب الكاكاو والتي تبدأ من زراعة شجرة الكاكاو وانتظار أول محصول لها بعد حوالي خمس سنوات إلى طحنها واستخراج عصارة الكاكاو من البذور وغيرها من الأمور الشاقة التي تتطلب مجهود كبير وعدد كبير من العمال قام الأوربيين بنقل حبوب الكاكاو وزرعها في مستعمراتهم وذلك لكثرة العمالة وقلة الأجر في تلك المناطق التي تساعد على تنمية صناعة الكاكاو وتقوم بتلبية حاجة الشعوب الاوروبية للكاكاو التي كانت في تزايد مستمر في ذلك الوقت.

قام الهولنديين بنقل الكاكاو إلى سوماترا وجاوا في اندونيسيا وقام البريطانيين بنقلها إلى سريلانكا أما الفرنسيين قاموا بنقلها إلى الهند.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة