كيف تتخلص من آلام أسفل الظهر ؟

img

كيف تتخلص من آلام أسفل الظهر ؟

53

آلاف الأشخاص على مستوى العالم يعانون من مشاكل بأسفل الظهر. ولكن هذا لا يعنى أن تعتبره شىء طبيعى بحياتك لا تحتاج لمحاربته.
سواء كان اصابة أو مرض أو تقدم السن. يمكن التخفيف من آلام أسفل الظهر بأن توليها العناية السليمة. ان استمر الألم لأكثر من أسبوع أو كان شديدا يجب استشارة طبيبك.
أولا: تشخيص المشكلة:
1-اكتشف ما يسبب الألم:
معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين استشر طبيب الأسرة الذى سيقوم بتحويلك لأخصائى للتشخيص. يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته
**قد تسببه العديد من العوامل مثل :-
1-تقدم السن.
2-التهاب المفاصل.
3-الغضروف.
4-كسور.
5-مرض مثل انحناء العمود الفقرى.
ان كنت غير واثق من السبب أو تعتقد أن أحد العوامل السابقة هى المؤثرة,استشر طبيبك. سيصف لك أدوية مسكنة حتى يمكنك تخفيف الألم ومساعدتك بعلاج طبيعى.

 

2-الراحة:
يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. بالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.
أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. و يؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.
**هناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم:
1-نم على جانبك.
2-وضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم.
3-استخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.

3-صحح من أى وضع خاطئ:
قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.
الوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.
ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح.

4-تأكد أن مكان عملك يدعم راحتك و سلامتك :
لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر.
اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا.
اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا.
خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.

ثانيا: معالجة الأعراض:
1- عالج تشنج العضلات:
يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.
مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.

2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:
مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.
الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.

3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:
يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.

4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم:
يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.
اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.

ثالثا: تخفيف الألم:
1-جرب التمدد:
آلام أسفل الظهر قدت تدخلك فى دائرة مفرغة. الألم الذى يجعلك غير قادر على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة.
جرب احد التمارين الآتية وتوقف إذا تسبب أحدها بالشعور بالالم.
تمرين الفراشة:
اجلس واثن ركبتيك وضم قدميك وحاول الوصول غلى الأرض بيدك, ثم امسك قدميك واهبط بكتفيك تجاه رجلك و استمر على هذ الوضع لمدة 15 ثانية ثم عد ببطء.
الطفل السعيد:
استلقى على ظهرك ,ارفع رجلك و اثن ركبتيك حيث يكون فخذيك موازيين للأرض ورجلك عمودية,وامسك مشط رجلك بيدك,واستخدم قوتك لتجعل ركبتيك أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركها ببطء
الحمامة:
اجلس واجعل رجلك اليسرى فوق اليمنى وتأكد أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعل يديك على فخذيك و اثنى ظهرك بلطف ثم حرك يديك أمامك وحرك جسمك أسفل ركبتيك.
تجنب التمارين الاتية:
1-تمرين الجلوس بساق مستقيمة.
2-الساق المنحنية.
3-الساق المرفوعة.
4-التفاف العضلة ذات الراسين.
5-لمس الأصابع فى وضع الوقوف.

2-مارس رياضة المشى:
تمشى لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسو على نفسك وتوقف ان شعرت بالألم. يعتبر أفضل التمارين لالآم الظهر حيث يقوى من الدورة الدموية ويقوى عضلات الظهر.

3-اختبر علاجات أخرى
بالاضافة للمشى تمدد الظهر قد يضيف راحة من الألم.
التدليك(المساج):هناك أنواع عديدة مثل المساج السويدى يخفف من الألم,وشاتسو مساج غير جيد لاصابات الظهر لذا استشر خبير التدليك أو الطبيب.
معالجة العمود الفقرى:العديد يستفيدون من تلك المعالجة,و يجب أن يتشاور أخصائى العلاج الطبيعى أو خبراء التدليك مع طبيبك الخاص لتقديم أفضل طريقة علاجية.
الابر الصينية:من طرق العلاج الصينية القديمة و تستخدم فيها الابر مع الضغط حتى تصل الى موضع الألم و تثبتت الاحصائيات أن كثير ممن يعانون من آلام الظهر قلت نسبة الألم بعد استخدام الابر الصينية.

4-تخلص قدرما تستطيع من الضغط الجسدى والنفسى:
تقليل التوتر يساعدك على التخلص من آلام الظهر بشكل أسرع. فالأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون مصاعب فى الشفاء مما يجعلهم مكتئبين يشكل أكبر..وندخل فى دائرة مفرغة جديدة.

 

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب baraa

baraa

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة