جوجل يحتفل بعيد ميلاده ال 18 على الواجهة الرئيسية

عند دخولك محرك البحث الشهير جوجل … سترى مجموعة بالونات والوان

احتفالا بمرور 18 عاما على تأسيس شركة جوجل يُذكر أن شركة جوجل قد أسست في 4 سبتمبر 1998 ميلادي .

جوجل : هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. وأختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب. 

تأسيس الشركة

تأسست هذه الشركة على يد كل من لاري بايج وسيرجي برين عندما كانا طالبين بجامعة “ستانفورد”. في بادئ الأمر تم تأسيس الشركة في الرابع من سبتمبر عام 1998 كشركة خاصة ملك لعدد قليل من الأشخاص. وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، طرحت الشركة أسهمها في اكتتابًا عامًا ابتدائيًا، لتجمع الشركة بعده رأس مال بلغت قيمته 1.67 مليار دولار أمريكي، وبهذه القيمة وصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى 23 مليار دولار أمريكي. وبعد ذلك واصلت شركة Google ازدهارها عبر طرحها لسلسلة من المنتجات الجديدة واستحواذها على شركات أخرى عديدة والدخول في شراكات عديدة جديدة. وطوال مراحل ازدهار الشركة، كانت ركائزها المهمة هي المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع والإبقاء على العلاقات الإيجابية بين موظفيها. ولأكثر من مرة، احتلت الشركة المرتبة الأولى في تقييم لأفضل الشركات تجريه مجلة “فورتشن” كما حازت بصفة من أقوى مئة علامة تجارية في العالم الذي تجريه مجموعة شركات ميلوارد براون millwardbrown .

تصف شركة جوجل مهمتها على النحو التالي:
” مهمة جوجل تقتضي بتنظيم معلومات العالَم وتجعل إمكانية الوصول إليها ممكنة من جميع انحاء العالم ومفيدة للجميع أيضا “

في يناير من عام 1996، كانت بداية شركة جوجل في صورة مشروع بحثي بدأه “لاري بيج” وسرعان ما شارك فيه سيرجي برن، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه في جامعة “ستانفورد” بولاية كاليفورنيا.

لقد افترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الشبكة من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

وكان قد أطلق على محرك البحث الذي قاما بإنشائه اسم باك روب BackRub لأن النظام الخاص به كان يفحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع .

وكان هناك محرك بحث صغير اسمه ” Rankdex ” يحاول بالفعل البحث عن إستراتيجية مماثلة.

ومن منطلق اقتناع “بيدج” و”برن” بأن الصفحات ـ التي تتضمن روابط تشير لصفحات أخرى ذات صلة ـ هي الصفحات الأكثر ارتباطًا بعملية البحث، قام كلاهما باختبار فرضيتهما كجزء من الدراسة التي يقومان بها، ومن ثم وضعا أساس محرك البحث الخاص بهما. ولقد استخدم محرك البحث آنذاك موقع الويب الخاص في جامعة “ستانفورد” مستخدمين النطاق google.stanford.edu.

 موارد شركة جوجل

حظيت شركة Google على أول تمويل لها في أغسطس عام 1998، والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100,000 دولار أمريكي قدمها “آندي بيكتولشيم” لشركة لم تؤسس بعد، وهو أحد مؤسسي شركة شركة صن.

وفي السابع من يونيو عام 1999 أعلنت الشركة حصولها على تمويل قدره 25 مليون دولار أمريكي , لتنضم بعده شركتا Kleiner Perkins Caufield & Byers و Sequoia Capital المنافستان ذواتا رأس المال المجازف إلى المستثمرين الرئيسيين بشركة Google.

على الرغم من أن عالم شبكة الانترنت بمحتواه هو موضع الاهتمام الرئيسي للشركة، فلقد بدأت شركة Google تجربة التعامل مع أسواق أخرى مثل سوق المطبوعات وكذلك مطبوعات برامج الإذاعة. ففي السابع عشر من يناير عام 2006، أعلنت شركة Google شرائها لشركة الإعلان من خلال شبكات الإذاعة شركة “dMarc” التي توفر نظامًا مؤتمتًا يتيح للشركات أن تعلن عن منتجاتها وخدماتها عن طريق الراديو, وذلك يتيح للشركة تجربة بيع إعلانات الشركات المعلنة التي تتعامل معها في الصحف والمجلات الورقية اليومية، هذا بالإضافة إلى توفيرها لإعلانات متميزة مختارة بعناية في صحيفة “شيكاغو صن تايمز” اليومية.لقد شغلت شركة Google المساحات غير المباعة من الصحيفة والتي كان ليتم توظيفها بصورة عادية في نشر الإعلانات المحلية.

خدمات شركة جوجل

طورت جوجل بريد جيميل بحيث أصبح من الممكن تزيين بريدك بألوان مختلفة، والآن يمكنك اعتماد نظام أرشفة ملوّن، يكون لكل تصنيف لون مختلف. مثلاً تصنيف باسم “الشركة” يظهر جميع الرسائل المستقبلة من “الشركة” باللون الأحمر. تعد خدمة تطبيقات جوجل أو “Google apps” من أهم الخدمات المستخدمة من قبل الأفراد والشركات والجهات التعليمية، الخدمة تقوم بربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية مثل بريد “Gmail” و”Google docs” و “Google site”،و تتوفر الخدمة بخطة مجانية وخطة مدفوعة تبلغ قيمتها 50 دولارا في السنة، وخطة خاصة بالمدارس والجامعات.
وفي سبيل تحسين هذه الخدمة أعلنت جوجل بأنها ستوفر جميع خدماتها الباقية لمستخدمي “Google apps”. ومن الخدمات البحثية من جوجل، جوجل “checkout” أو المشتري حيث يتيح لك عرض السلع مع سعرها عن طريق الحصول على نتائج السلع من أكثر من موقع وإمكانية الشراء من أي موقع.

جوجل, عيد ميلاد جوجل ال 18, العيد ال 18 لجوجل, عيد ميلاد محرك البحث, العيد ال 18 لمحرك البحث, محرك البحث جوجل, تأسيس جوجل, مالك شركة جوجل, رأس مال جوجل, ارباح جوجل, ايرادات جوجل

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب mohammad

mohammad
mohammad

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة