علاج النحافة الوراثية

img

علاج النحافة الوراثية

أسباب النحافة:

هناك أسباب عديدة للإصابة بالنحافة، نذكر بعضها:

عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة.

أسباب وراثية.

إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى حد الوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع الوزن الطبيعي.

الأصابة ببعض الأمراض العضوية

فرط الغدة الدرقية.

فقر الدم الشديد

بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.

الإصابة ببعض الأورام أو كنتيج لعلاجها.

بعض الأمراض النفسية

الاكتئاب الشديد يسبب فقد الشهية .

الهوس الذي يجعل المصاب لا يشعر بالجوع .

القهم العصابي.

النهام العصابي

علاج النحافه:

من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل.
ولذلك لا بد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات.
يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاُ يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه.
وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع.
بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.
بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن:

مراجعة اخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً.

إتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يومياً

3-5 حصص من الخضراوات.

2-4 حصص من الفاكهة.

2-3 حصص من الحليب ومشتقاته كاللبن والزبادي والجبن.

6-11 حصة من الخبز والحبوب والرز والمعكرونة.

2-3 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.

تُستعمل الدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكميات قليلة.

يمكن تعريف الحصص بالتالي:

حصة من مجموعة الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة.
حصة من الخضراوات تساوي نصف كوب من الخضراوات أو برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.
حصة من مجموعة الحليب تساوي كأس من الحليب.
حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة.
يفضل اكل وجبات خفيفة علي مدار اليوم .

وصفات زيادة الوزن

الوصفة الأولى

الحلبه
هي تأخذين ملعقة صغيره 6 مرات في اليوم أولا تضعين ماء قليلا في فمك ثم ملعقة الحلبه وتبلعينهابسرعه ومن ثم القليل من العصير علشان يتغير طعم مرارة الحلبه صدقيني في اول مره صعب لكن بعدين تتعودين وأستمري الى ان تسمنين.
الوصفة الثانية

حب العزي
يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أوأقل شوي (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة
الوصفة الثالثة

لوز + جوز + تمر + عسل
يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3حبات يومياً هاذي الوصفة من عطار
الوصفة الرابعة

زيت حلبة + زيت خروع
بمقادير متساوية ويوضع على المكان المراد تسمينه
الوصفة الخامسة

الحلوه الطحينيه
تخلطي ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي وتاكليه على الريق يعني اول ما تقومي من النوم
الوصفة السادسة

أوراق الجوز
وضع مقدار ملعقة متوسطة من أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين والله ماقد سمعت بأوراق الجوز هذي ولا أدري كيف شكلها
الوصفة السابعة

الزبيب
لتسمين الوجه أكل الزبيب…. وشرب عصير الكيوي
الوصفة الثامنة

التمر واللبن
نقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يتناوله المريض ويساعد التمر واللبن على فتح الشهية للطعام، ولا شك أن هذين المصدرين يعتبران من أغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية
حقن لعلاج اللنحافة

المينابولين – ديورابولين

هى عبارة عن هرمون بناء للأنسجة ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم، لذا تستخدم هذه الحقن فى الحالات التى يقل فيها البناء الجسمى ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم.. مثل الأعراض المزمنة. وذلك بالإضافة إلى استخدامها فى عملية (فتح الشهية) للطعام، فعندما تعطى مع نظام غذائى عالى السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة. وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن “حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع” حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة
ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبى كامل.
اطعمة زيادة الوزن

الموز:

تناول الموز يومياً يعمل على زيادة الوزن بصورة سريعة، ويفضل تناوله مع اللبن (تضاف ثمرة موز إلى كوب من اللبن الدافئ أو البارد حسب الرغبة وملعقة من العسل أو السكر للتحلية وتضرب المكونات في الخلاط). تناولي كوبين من مشروب الموز باللبن يومياً لزيادة الوزن وإمدادك بالطاقة.
ويمكن تناول 3 ثمرات من الموز يومياً دون إضافة اللبن مع الحرص بعدم تناول أي فواكه على معدة فارغة حيث يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويسبب فقدان الوزن وليس زيادته.
الزبيب:

تناول 30 جرام من الزبيب يومياً يساعدك على زيادة الوزن بصورة صحية.
المانجو:

تعد المانجو من الثمار التي تتميز بطعم رائع وفوائد صحية متعددة لذا يمكنكِ تناول ثمرة واحدة من المانجو يومياً تتبع بكوب من اللبن أو عمل مشروب المانجو باللبن الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
التمر:

يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، تناولي 7 تمرات يومياً لزيادة الوزن والوقاية من الأنيميا كما يمكنكِ إضافة التمر منزوع النوى للبن الساخن ويضرب في الخلاط كمشروب رائع للطاقة والنشاط.
بذور الحلبة:

تعمل الحلبة على زيادة الوزن كما تساعد على تكبير حجم الثدي. ويمكن تناول الحلبة بعدة طرق
رقائق البطاطس:

تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات والسكريات التي تساعد على زيادة الوزن. تناولي رقائق البطاطس المطهوة في المنزل كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
الفواكه المجففة:

الفواكه المجففة وخاصة التين تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويمكن تناولها مجففة أو استخدامها في عمل مشروبات رائعة.
تنقع ثمرتين من التين المجفف وحبتين من التمر و3 حبات من اللوز في كوبين من اللبن لمدة 12 ساعة ثم تضرب في الخلاط وتشرب في الصباح. يمكنكِ إتباع هذه الطريقة لمدة شهر وستلاحظين زيادة ملحوظة في الوزن.
زبدة الفول السوداني:

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة الشهية والمغذية ويمكن تناولها في وجبة الإفطار مع التوست المحمص.
نظام البروتين البودرة لزيادة الوزن

الإفطار:

جبن دوبل كريم.

2 ملعقة عسل نحل أو مربى بالقشدة.

تصبيرة:

2 ملعقة سوستاجين مذابة فى كوب ماء.

– الغداء:

200 جم لحم أو ربع فرخة أو 2 سمكة مقلية.

أرز بالخلطة.

خضراوات.

ملعقة صغيرة عسل أسمر.

– عصراً:

كيك أو بسكويت.

كاكاو باللبن أو حلبة ناعمة.

– العشاء:

بطاطس بوريه باللحم المفروم.

كوب زبادى بالعسل الأسود.

2 ملعقة عسل نحل بغذاء ملكات النحل.

قبل النوم:

كوب لبن + 3 ملاعق سوستاجين.

علاج النحافة بالاعشاب
التمر واللبن Dates And Milk

ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.
الحلبة Fenugreek

يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.
الخل Vinegar

يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.
ام الالف ورقة Achelia

ام الاف ورقة تعرف ايضاً بالاخيليا ام الالف ورقة وكذلك بأسم حشيشة النجارين والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة وبعدها يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة.
الترمس Termis

من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.
اليانسون Anise

تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.، وصفه : يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.
البصل Onion

من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.
الثوم Garlic

الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.
الزيزفون Tilia

ويعرف الزيزفون ايضاً بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.
السذاب Ruta

يعتبر السذاب احد النباتات العطرية الفاتحة للشهية حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذاب الذي يزرع في اي مكان وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة وتؤكل طازجة مع الخبز.
الزعتر Thymus

يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز.
الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats

يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.
عرق السوس Liquirice

لقد تحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.
ثمار الكبابة الصيني Cubaba

الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروز صغير في طرفها من ناحية السرة وتحتوي الكبابة الصيني على زيوت طيارة وقلويدات وتعتبر من أفضل المشهيات، حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة. كما أنها مهضمة ومهدئة.
الكرفس Apium

الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقاً والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.
الكمون Cumin

يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.
الشاكوريا الخضراء Chicory

من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيراً لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف “بالمش” ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.
أوراق الجوز Willow

تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية حيث تؤخذ قبضة اليد وتوضع في كوب ثم يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيداً ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3الكوب مع كل وجبة غذائية.
القرنبيط Cauli Flower

القرنبيط والذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخاً ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظراً لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.
القرفة CINNAMON

القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.
الفجل Radish

ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.
القسط الشامي Bryone

يستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية.
أبو فروة Sweet Chestnut

يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جداً في بناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناوله من قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطات الجنسية.
المرامية -القصيعن Sauge

يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل حيث يؤخذ مامقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبياً ثم يصب عليه ما مقداره 1/2لتر ماء مغلي ويغطى لمدة مابين 10- 15دقيقة ثم يصفى ويشرب منه فنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصاً عند الذهاب إلى النوم.
المفتفة Muffattigha

علاج, النحافة, الوراثية, علاج النحافة, النحافة الوراثية, مرض النحافة, النحافة وعلاجها, مرض النحافة, النحافة المزمنة

وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.
ازهار حشيشة الدينار HOPS

تستخدم ازهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12ساعة ويتناول منه الشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتي عشرة ساعة، وهكذا.
الحمص cicer

بذور الحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جداً ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.
الخردل Mustard

إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب mohammad

mohammad
mohammad

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة