تاثير الشاي الاخضر على الحامل

img

يعرف الشاي الأخضر لخصائصه المضادة للأكسدة والفوائد الغذائية التي تجعله من المشروبات الصحية . ليس هناك أي آثار جانبية ومحددة من استهلاك الشاي الأخضر كما يتميز بإحتوائه على نسبة كافين أقل من الموجودة في الشاي العادي .

المواد المضادة للاكسدة في الشاي الاخضر يساعدان على منع تلف الخلايا في الجسم والمعروفة للوقاية من أمراض القلب ، والسكري ، وارتفاع ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على نظام الصحة المناعي .

الكافيين مدر للبول
الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين ، والتي ينبغي تجنبها أثناء فترة الحمل . الكافيين مدر للبول ، مما يؤثر على كمية المياه الموجودة في الجسم . الترطيب مهم خصوصا خلال فترة الحمل . قد يصل حجم السوائل في جسم المرأة الحامل الى 10 رطلا من الوزن ، تتواجد هذه السوائل لإحاطة الجنين ولزيادة حجم الدم التي تحمي الجنين من اي اضرار خارجية . ينبغي الحذر من قلة السوائل خلال فترة الحمل . الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد تنصح بتناول ما لا يزيد عن 200 ملليغرام من الكافيين يوميا خلال فترة الحمل .

الكافيين والمشيمة
المشيمة هي الجهاز الذي يعلق بالرحم خلال فترة الحمل . الحبل السري يربط الجنين إلى المشيمة . المشيمة تنتج الهرمونات اللازمة أثناء فترة الحمل ، مثل موجه الغدد التناسلية للمشيمية البشرية ، هرمون الاستروجين والبروجستيرون . تسلم المشيمة أيضا المواد المغذية من دمك إلى دم طفلك . ما زالت هناك دراسات حول تأثير الكافين على النمو الجنيني . إلا ان الفريق التعاوني ينصح بعدم تناول الكافين اكثر من 200 ملليغرام ، بينما توصي APA بتجنبه أثناء فترة الحمل .

الكافيين والشاي الاخضر
تختلف كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر ، بناءاً على عوامل مثل الحجم ونوع الورقة ومتى تم تخمير الشاي ، بينما يمكن أن يؤثر مقدار الكافيين في الشاي . حتى الشاي منزوع الكافيين فإنه لا يزال يحتوي على كميات صغيرة من الكافيين .

شرب الشاي الأخضر قد تكون أيضا جيد للأسنان والعظام ، ويساعدك على الحفاظ على نظام صحي لتقوية جهازك المناعي . ومع ذلك ، فإن شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر قد تمنعك من امتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح . حمض الفوليك هو أحد المغذيات الهامة ، وخاصة خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل . وتشير إحدى الدراسات الصغيرة أن الأطفال يمكن أن تتطور مع عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ، بسبب اكثار تناول الأمهات للشاي الأخضر أثناء فترة الحمل.

نضع في اعتبارنا أن الشاي الأخضر ، مثل أنواع الشاي الأخرى ، يمكن أيضا أن تمتص الحديد من الأطعمة . لذلك فمن الأفضل عدم شربه مع الوجبات .

كما أظهرت بعض الدراسات ان الشاي الأخضر هو المشروب الصديق للخصوبة ، حيث أنه يزيد من إنتاج مخاط عنق الرحم ، ولكن قد يؤثر الشاي الأخضر بالسلب على المرأة الحامل ، وذلك لأن الشاي الأخضر والأسود على حد سواء يقلل من قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك ، وهو مهم جدا لنمو الجنين في المراحل الأولى من الحمل ، كما انه يؤثر على امتصاص الحديد . وقد تبين أهمية الشاي في تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادر الأطعمة المختلفة مثل الفول والتوفو .

الشاي الاخضر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم بوليفينول التي تثبت المساعدة في منع أمراض القلب ، وتحسين الذاكرة ، ومحاربة السرطان . EGCG هو نوع من مضادات الأكسدة التي تشير في قدرتها على محاربة الخلايا الحرة الضارة والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية لرابطة الحمل الأميركية ، أو APA ، انه من المفضل عدم تناول الشاي الأخضر أثناء فترة الحمل.

الكافيين لا يعبر المشيمة ويصل إلى طفلك اثناء فترة الحمل ، لهذا السبب ، هناك الكثير من الدراسات والجدل حول مقدار الكافيين الغير آمن أو ما يفضل تجنبه تماما .
الشاي الاخضر يحتوي على EGCG الذي يتفاعل مع إنزيم DHFR ، والذي يسبب تعطيل هذا الانزيم . وهذا بدوره يؤدي إلى الحد من حمض الفوليك ، وهو أمر ضروري للتنمية الصحية للجنين .

وعلاوة على ذلك ، يمكن استهلاك الشاي الأخضر أثناء الحمل لتصدي للعمليات التي تتطلب الحديد والكالسيوم . لكي لا تتداخل مع نمو الجنين السليم والتنمية ، وهذا هو سبب آخر لاستخدام الشاي الأخضر مع الاعتدال .

يمكن تناول كوبين او ثلاب أكواب يوميا من الشاي الأخضر منزوع الكافيين للحصول على الفوائد دون الاضرار . كما صرحت بعض الدراسات ان شرب الشاي الأخضر
آمن خصوصا بعد الشهر الأول من الحمل . ومع ذلك ، يمكنك الحذرا ، لذا توصي الابحاث بأهمية استشارة الطبيب المعالج لتفادي اي اضرار صحية لك ولجنينك .

المواد المضادة للاكسدة هي المركبات الكيميائية التي يمكن أن تساعد على منع تلف الخلايا في أجسامنا . وتشير البحوث إلى أن مضادات الأكسدة قد تساعد على حمايتنا ضد الأمراض مثل أمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان .
ومع ذلك ، وشرب كمية كبيرة جدا من الشاي الأخضر يمكن أن تمنعك من امتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح . حمض الفوليك هو أحد المغذيات الهامة ، وخاصة خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل . وتشير إحدى الدراسات الصغيرة أن الأطفال يمكن أن تتطور عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ، إذا أمهاتهم شرب الكثير من الشاي الأخضر في وقت قريب من الحمل .

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب mohammad

mohammad
mohammad

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة