عقوق الوالدين وعقاب العاق بوالديه في الدنيا والاخرة

img

يقول الله سبحانه و تعالى في سورة الإسراء ” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وباالوالدين إحساناً.

فقد أوصانا الله سبحانه و تعالى ببر الوالدين و أمرنا الله ببر الولدين والإحسان إليهم بعد عبادته. فما أعظم بر الوالدين! وما أبشع عقوق الواليدن! دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذه المقالة عن معنى و أشكال عقوق الوالدين.

عقوق الوالدين: إنّ مصطلح عقوق الوالدين هو المصطلح المضاد لمصطلح بر الواليدن، فنقول هذا إبن بار و هذا إبن عاق. عقوق الواليد هو عدم الإحسان إلى الواليدن وعدم طاعتهما، و الضجر منهما و عدم معاونتهما.

صور عقوق الوالدين: أن يقوم الولد في لعن أحد الأبوين أو كلاهما، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه). قيل: يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسُبُّ الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه).

أن يقوم الإبن بعدم الإنفاق على والديه إذا كانا بحاجة إلى هذه النفقة ورفضه مساعتدهما إذا كانا فقراء. أما إذا لم يكونا فقراء فليس من الفرض الإنفاق عليهم وإنما من باب الود والرحمة والإحسان إليهما. من صور العقوق أيضاً هو الضجر من الوالدين خصوصا عندما يصبحا مسنان، إذ تقول الآية الكريمة ” ولا تقل لهما أف و لاتنهرهما” وكلمة أف تدل على التضجر والملل من الوالدين.

الهجر والقطيعة أيضاً من صور و أشكال عقوق الوالدين، فعدم الإهتمام بالوالدين والسؤال عنهما و عن أحوالهما هو من أشكال العقوق. كما أن هناك أشكال وصور قد يفعلها الأشخاص و يغفلون أنها تعتبر شكلاً من أشكال عقوق الوالدين:

إحزان الوالدين وإبكائهما، رفع الصوت عليهما أو الغضب والصراخ أمامهما،التضجر و إظهار الإنزعاح من أوامرهما، إنتقاد الطعام الذي تعده الأم أو الأب و السخرية منه،العبوس و عدم الإبتسام إليهما، ترك الإصغاء للحديث إليهما أو عدم إعطاء إهتمام أو انتباه لكلامهما،

ذم الوالدين أمام الآخرين، التعدي عليهما بالضرب، تفضيل الزوج أو الزوجة عن الأم أو الأب أي سماع كلام الزوجة و تفضيلها عن الأم، عدم السلام عليهما أو إلقاء التحيّة عليهما وذلك بحجة أنه يراهما كل يوم ولكن هذه ليست حجة إذ يجب إلقاء التحية والتسليم عليهما، تمني موتهما والدعاء عليهما ، و إيداعهما بدور المسنين.

وفي النهاية أعزائي القراء، تناولنا في هذه المقالة عن بعض صور وأشكال عقوق الوالدين وتعرفنا على معنى عقوق الوالدين، و دعونا لا ننسى أعزائي القراء أمر الله تعالى لنا ببر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما. حفظ الله جميع الوالدين و رحم الله الوالدين الأموات.

عقوق الوالدين, عقاب العقوق, عقاب عقوق, عقاب العاق, العاق لوالديه, اضرار العقوق, اضرار عقوق الوالدين

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة