حقوق الابناء على الوالدين

img

الوالدين كلمة مثناه تشمل الأب والأم، هي كلمة واحدة تشمل معاني كثيرة، مليئة ومفعمة بالحب والسعادة غالباً، الوالدين في الأسرة هما المعلم الأول للأبناء، فتعد الأسرة المدرسة الأولى للأطفال في المجتمع، لهم كل الفضل لوجودنا في هذه الحياة،

لهم الفضل في وصولي لما أنا فيه الآن، من تقدم ونجاح، لما قدمه لنا الوالدين من دعم وتشجيع لنا، وتوفير لنا الظروف المناسبة لتعلمنا، وخوضنا المجتمع، لنصبح أسياد أعمال في هذه المجتمعات الراقية، الوالدين هما الدرجة الولى في الصعود إلى سلم النجاح والتطور،

لهم أفضال علينا كثيرة لا تعد ولا تحصى، فيجب علينا نحن الأبناء تقدير جهود الأب والأم في تربيتنا، وتوفير لنا ما نريد، لنكون أبناء صالحين ضمن مجتمع صالح .

هناك حقوق للوالدين يجب علينا تقديمها لهما من أجل تقديرهما لجهودهما في الوصول لما نحن فيه الآن، ومن هذه الحقوق مايلي :

أن يحسن الأب اختيار الأم جيداً؛ لأنه لن توجد ذرية صالحة إلا من زوجة صالحة، ولأنها الخلية الأولى في الأسرة التي تعتمد عليها تربية الأبناء ضمن أسرة متواجدة، فيقع على كاهلها مسؤولية الأبناء من مأكل وملبس ورعاية من الأمراض، فهي الركيزة الأساسية في تربية الأبناء، وتعليمهم الفضائل الإسلامية الصالحة .

أن يحسن الأب اختيار اسم الإبن : يجب أن يكون الأب حريصاً جداً في اختيار أسماء جميلة معبرة عن شخصية جميلة راكزة، يحبها الإبن بعدما يكبر ويشكر والديه لتسميته لهذه الاسم، حتى لايتعقد منها الإبن ليكون ممنوناً لوالديه أناء ذلك .

أن يقوم الأب برعاية أبنائه من احتياجاتهم في التعليم سواء تعليم علوم القرآن، وتحفيظه، أو تعليم العلوم الأخرى من طب، وكمياء، وتاريخ وغيرها من العلوم .

أن يقوم بتربية الأبناء على الفضائل الحسنة من الصدق، والأمانة، وحب الخير، والشجاعة، والدفاع عن الحق، واحترام الكبير والعطف على الصغير، التزام بالوعود والإيفاء بها (وفاء العهود)، وغيرها كثيرة من فضائل الحسن في الاسلام .

أنه يقع على عاتق الأب حماية الأبناء من الجوع والعطش، وتوفير لهم المسكن وجميع مقومات الحياة الأساسية من أجل العيش بسلام وحب .

يجب على الأباء توجيه الأبناء إلي الطرق السليمة التي يراها الأب ناجحة وسليمة وآمنة، فهو دوره هنا الأب المرشد والمربي لأبنائه، فيجب على الأب أن يكون صديقاً لإبنه، حتى يستطيع التقرب منه، وتوجيهه للصواب والطريق الصحيح .

على الأب أن يكون حريصاً على تأديب الإبن بسبل متطورة دون استخدام العنف في أي وقت من الأوقات، مهما كانت أخطائه ضمن المعقول إذا كانت ضمن مسائل لا تسيء لأحد آخر .

تربية الأبناء مهمة صعبة تواجه الآباء، كلما كبر عندهم الأبناء كبرت معهم مسؤوليتهم في رعايتهم وتربيتهم .

حقوق, حقوق الابناء, حق الابن على الاب, حق الابن على امه, حقوق الاولاد على ابائهم, اهم حقوق للابناء

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة