حق الحياة في الاسلام

img

كرّم الله سبحانه و تعالى الإنسان بأن خلقه في أحسن تقويم و جعل له مهمّة إعمار الأرض و خلافته فيها ، و للإنسان في الإسلام الحقوق التي تضمن تكريم الإنسان و عدم إهانته ، و تجعل من بقائه و حياته ضرورة و واجب على بقيّة البشر الحفاظ عليها

و حق الحياة في الإسلام هو أوّل الحقوق التي يتمتّع بها الإنسان و أهمّها ، و لا يقتصر هذا الحق على الإنسان المسلم ، بل يشمل كل البشر ، و من واجبات الدّولة في الإسلام أن توفّر الحماية اللازمة و ضمانات استمرار حياة كل مواطنيها من مأوى و أمن و علاج للمرضى .

و من أوّل المحظورات بالنسبة للتعدّي على حق الإنسان في الحياة ما ذكره الله تعالى في سورة الأنعام ، فقال عز و جل : {وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ} [الأنعام:151] .

ويشمل النهي قتل أي انسان كان ، أمّا الإستثناء فالحق هنا لا يعني أن يقوم الفرد بقتل الآخرين بنفسه ، و إنّما تقوم الدّولة عن طريق القضاء بالحكم على الأشخاص و تنفيذ تلك الأحكام .

و قد فصل الله تعالى ذلك بأن حرّم على المسلمين الأفعال التي يمكن أن تؤدّي إلى إنتهاك حق الحياة للآخرين ، فحرّم حمل السلاح على المسلمين ، و قد قال صلى الله عليه وسلم : ” من حمل علينا السلاح فليس منا ” . و قال : ” سباب المسلم فسوق ، و قتاله كفر ” .

و من دلائل التشديد على حق الإنسان في الحياة في الإسلام تحريم الإنتحار ، و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ”

من تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ، و من تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، و من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً فيها أبداً “.

و قتل الأجنّة يعتبر إفتئاتاً على حقّهم في الحياة ، و قد حرم الله تعالى قتل الأطفال و الأجنة كتشديد على حق خلق الله في الحياة ،

يقول سبحانه في كتابه الكريم : {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَـٰقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} [الإسراء:31] . و من ذلك أن الله سبحانه وتعالى حلّل المحرمات صوناً لحياة الإنسان ،

فشرب الخمر بغرض العلاج أو أكل الميتة أو لحم الخنزير في حالات الشدّة و خوفاً من الموت لا يحاسب عليه الله سبحانه و تعالى ، و ذلك لأن الإنسان و حياته أهم عند الله .

 
الحياة, الروح, اهمية الحياة, هبة الحياة, هبة الرحمن, الحياة في الاسلام, حق النفس, حق الحياة في الاسلام, الروح والحياة, الحياة في الدين, الروح والاسلام, حرمة الحياة, الانتحار

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة