نعيم الجنة ووصفها الدقيق كما وصفه النبي محمد عليه الصلاة والسلام

img

الجنة هي وعد الله تعالى بالمؤمنين والمسلمين ولمن أحسن في الدنيا وآمن بالله وملائكتهِ وكتبهِ ورسلهِ وقضاء الله في خيرهِ و شرّهِ والإيمان بقدر الله تعالى واليوم الآخر ـ فمن آمن فيهنّ وعملّ على ما أتاهُ الله في الدنيا من أعمال وأوامر فقد فاز بالجنّة التي أعدّها الله لعبادهِ المخلصين 

فالجنّة قد ذكر الله وصفها في القرآن بصفات كثيرة وفي مواقع كثيرة ـ لدرجة أنّ القرآن لم يترك سورة إلاّ وذكر الله تعالى فيها الجنّة ـ والله لم يذكر الجنّة بكامل نعيمها ولكن الله قرّب لنا صورة الجنّة بالصورة التي يفهمها البشر لأنّ في الجنّة لا عينٌ رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ـ فهي النعيم الأبدي والراحة الأبديّة ـ فلا يوجد فيها حزن ولا مرض ولا ضيق ولا جوع ولا شيء التي يعرفها الإنسان في الحياة الزائلة في الدنيا .

القرآن والأحاديث لم تذكر سوى بعض من النعيم في الجنّة ومنها :

الجمال والقوّة والشباب الدائم في الجنّة :

ففي الجنّة يدخل المؤمنين والمؤمنان بأعمار الثلاثينيّات فلا يكبرون ولا يشيخون ـ وفي حديث رسول الله أنّ المؤمنين جميعاً يدخلون بجمال يوسف وطول آدم ـ وبأخلاق محمّد .

شجرة طوبى والظل الممدود :

فهناك شجرة في الجنّة لو يسير عليها شخص بجواد لمائة عام لبقي تحت ظلّها لكبرها وعظمتها والسنة عند الله كألف سنة ممّا نعرفهُ في الحياة الدنيا .

الأصوات في الجنّة :

وهي أصوات لمن لا يسمع الأغاني في الدنيا ـ ففي الجنّة توجد شجرة يأمر الله الرياح أن تحرّك الشجرة فيسمع لها المؤمن لها صوتاً لم يسمعهُ من قبل ـ ومن كان يسمع الأغاني لا يسمع لها صوتاً .

الحور العين :

وهنّ نساء خلقن من الجنّة أعدّت للمتّقين والمؤمنين الذين مسكوا على أنفسهم في الحياة الدنيا من زنا والفواحش في جائزة أعدّها الله لهم ـ ويتصفن بصفات معيّنة منها خالدة لا تموت ـ ناعمة فلا تبأس (تخشن) ـ راضية غير ساخطة ـ بيضاء واسعات العيون فهي لم يرى لها مثيل ولا شبيه .

للجنّة درجات :

الجنّة ليست درجة واحدة فهي درجات كثيرة تختلف باختلاف أعمال النّاس والدرجات في الجنّة كدرجات السماء والأرض .

مساكن طيّبة :

فهي قصور من لؤلؤ موجودة في الجنّة
نعيم الجنة, وصف الجنة, الحديث النبوي يصف الجنة, صفات الجنة, وصف جنة الخلد, الرسول محمد يصف, الجنة كما وصفها النبي

  نعيم الجنة, وصف الجنة, الحديث النبوي يصف الجنة, صفات الجنة, وصف جنة الخلد, الرسول محمد يصف, الجنة كما وصفها النبي

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة