كيف تقوي ذاكرتك, افضل الطرق لتقوية الذاكرة

img

كيف تقوي ذاكرتك ؟

 

الخطوات:

أولا: طرق تنشيط الذاكرة :

1-     الربط بين الأشياء للقدرة على التذكر: مثل أن تقوم بالربط بين تصرف ما لأحد الأشخاص وصورة له وهو يقوم بهذا التصرف فإذا نسيت فالصورة قد تساعدك على التذكر فبرسم صورة للحدث في ذاكرتك سكيون من الصعب نسيانه بسهولة

2-     الربط بين الأرقام والأحداث لتذكر الرقم: ولنفترض أنك قد نسيت الرقم القومي الخاص بك فيمكنك الربط بين الأرقام وبين تاريخ أحداث معينة في حياتك فبذلك تستطيع تذكر الرقم بسهولة.

3-     تجميع الأشياء المتشابهة معا في مجموعات: فمثلا يمكنك القيام بعمل مجموعات لقائمة الشراء كي لا تنسى المواد التي تريد شرائها .

بأن تقوم بتجميع كل صنف على حدى أي في مجموعات فتكون لديك مجموعة للفواكه ومجموعة للخضروات وهكذا وهذه الطريقة لن تساعدك على التذكر فقط بل سوف تساعدك على القيام بعملية الشراء بشكل أسرع.

–        هذه الطريقة تساعدك دائما على شراء كل ما تحتاج دون أن تنسى شيء.

–        يمكنك القيام بعمل قائمة لأرقام التليفونات أيضا كي لا تنساها.

–        إذا كان هناك رقم طويل وتريد أن تتذكره مثل (4678934567234094678) فيمكنك تقسيمه إلى مجموعات بوضع شرطة كل أربعة أرقام ويمكنك تحديد حدث أو تاريخ مرتبط بكل مجموعة كي تتذكرها بسهولة.

–     استخدم القوافي ومقاطع الأغاني المختلفة واربطها بالأرقام والأحداث كي تستطيع أن تتذكرها بسرعة

–        تستطيع تحفيظ الحروف والأرقام للأطفال عن طريق الأغاني .

5-     استخدام الاختصارات: وهي طريقة رائعة أيضا تستطيع تذكر الأشياء من خلال استخدامها كذلك يمكنك إنشاء الاختصارات الخاصة بك.

6-     كما يمكنك استخدام جمل كاملة لتتذكر بها ترتيب شيء معين على أن يكون أول حرف من كل كلمة من الجملة يشير إلى أول حرف من الشيء الذي تريد تذكر ترتيبة.

–     وهناك طريقة أخرى بأن تتخيل كل الأشياء التي تريد أن تتذكرها موجودة على طريق تسير به كثيرا أو في غرفتك أو مكان عملك وهكذا كما يمكنك وضع صور أيضا للأشياء التي تريد تذكرها في هذه الأماكن.

ثانيا : بعض الحيل الأخرى التي تساعدك على التذكر

1-     تذكر اسم شخص ما: كي تتذكر اسم شخص ما بسهولة، التقط له صورة ثم اكتب اسمه عليها وبذلك تنطبع في ذهنك صورة الشخص واسمه فلا تنساه أبدا.

2-     حرك عينيك يمينا ويسارا: تشير الدراسات إلى أن تحريك حدقة العين من جانب لآخر لمدة 30 ثانية كل يوم تساعدك على تقوية ذاكرتك، جرب هذه الطريقة كل يوم صباحا عند الاستيقاظ

3-     استنشق رائحة نبات إكليل الجبل (روز ماري): حيث أشارت الدراسات أن رائحة إكليل الجبل تعزز من قدرة العقل على التذكر، وقد نقل عن الإغريق أنهم كانوا يضعون بعض من أكليل الجبل وراء أذانهم في الامتحانات لتقوية ذاكراتهم.

4-     تغيير أماكن الأشياء: يمكنك مثلا وضع شيئ معين في غير موضعه حتى عندما تراه تتذكر أنه هناك شيء يجب أن تتذكره فمثلا لكي تتذكر أخذ الفيتامينات الخاصة بك .

قم بوضع أحدى أدوات المطبخ فوق علبة الفيتامينات فعندما تراها إذا تتذكر أن هناك شيء غريب أو شيء يجب أن تتذكره لتقوم به وهكذا.

–        وإذا أردت أن تتذكر شيئا هاما كموعد اجتماع أو عيد ميلاد شخص قم بارتداء ساعتك في اليد التي لا تعتاد أن تلبسها بها إذا عندما تراها تتذكر أن هناك شيء غريب جعلك تفعل ذلك ومن ثم تتذكر ما الذي دفعك لفعل ذلك.

5-     التمارين الذهنية: قم بعمل بعض التمارين الذهنية التي تساعد على حماية المخ وتنشيط الذاكرة بأن تتعلم مثلا مهارة جديدة أو لغة جديدة أو أن تقوم بممارسة بعض ألعاب الذكاء كالسودوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها.

–        احرص على ممارسة ألعاب الذكاء من وقت لآخر خصوصا السودوكو والألغاز.

–        لا تركن دائما إلى ممارسة النشاطات التي اعتاد عقلك عليها بل حاول تعلم ممارسة نشاطات جديدة أكثر صعوبة كالشطرنج.

6-     لا تقنع نفسك بأن ذاكرتك ضعيفة: فهذه القناعة السلبية سوف تزيد ذاكرتك سوءا بل عليك محو هذه الأفكار وأن تعمل على تقوية ذاكرتك وتكون قناعتك أنك سوف تحسن ذاكرتك وعليك أن تشجع نفسك دائما على السعي  لتقوية ذاكرتك.

7-     اذكر الأشياء التي تريد تذكرها بصوت عالي: فمثلا إذا كنت تنسى هل قمت بأخذ العلاج الخاص بك أم لا عود نفسك دائما أن تقول بعد أن تأخذه “لقد أخذت العلاج اليوم” بصوت عالي فهذا يساعدك على تذكر ما إذا كنت قد أخذته أم لا.

–        كذلك إذا قابلت شخص ما لأول مرة وتخشى أن تنسى اسمه، فعليك أن تستخدم اسمه عند محادثته بأن تقول مثلا “أهلا بك علي، سعيد لتعرفي عليك” فهذا سوف يجعلك تستعيد اسمه فيما بعد بسهولة.

–        وبنفس الطريقة يمكنك تذكر عنوان ما أو موعد ما.

8-     تنفس بعمق عندما تحاول أن تتذكر شيء ما: فتغيير نمط التنفس بجعله عميق وبطيء يزيد من النبضات الكهربائية بمخك مما يزيد من قدرتك على الحفظ والتذكر.

–        تستطيع تنشيط هذه الموجات الكهربائية عن طريق التنفس ببطء

9-     استخدم الكروت: وهذه الطريقة هامة جدا في المذاكرة فالكارت يكون عليه السؤال من جهة والجواب من الجهة الأخرى  كما يمكنك وضع شيئين متضادين تريد الربط بينهما أحدهما على جهة والآخر على الجهة الأخرى وهكذا.

        وفي اليوم التالي احضر الكروت وحاول أن تتذكر ما كتبته بها.

10-  لا تحفظ المعلومات بغرض النجاح في الامتحان فقط: فالحفظ للامتحان فقط لن يفيدك فيما بعد في شيء لأنك سوف تنسى كل المعلومات ولن تستطع تذكرها بعد انقضاء الامتحان.

لأنك أجهدت عقلك بكمية معلومات كبيرة جدا في وقت قليل فيأتي ذلك بنتيجة عكسية وضعف في الذاكرة

ثالثا: تحسين أسلوب الحياة

1- نظم حياتك: ضع الأشياء التي تستخدمها باستمرار كالنظارة والمفاتيح كل مرة في مكان محدد، وسجل كذلك المواعيد الهامة وأرقام التليفونات على جهاز التليفون المحمول أو جهاز الحاسب الآلي وهكذا.

–        فهذا التظيم والترتيب سوف يعود بالنفع على ذاكرتك.

2- احرص على أداء الرياضة يوميا: فالرياضة تساعد على تنظيم الدورة الدموية وبالتالي تقوي الجسم كله بما في ذلك المخ.

–        ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا كافي ومفيد جدا.

3-قلل من الإجهاد والضغط: فالإجهاد المبالغ فيه والضغط الشديد من شأنهم أن يدمروا المخ لذلك عليك أن تكون حريصا على تقليل الإجهاد .

وإليك بعض الطرق:

–        حاول أن تسترخي بممارسة بعض التمارين البدنية كاليوجا.

–        التفكر والتأمل لمدة 15 دقيقة يوميا.

–        تقليل نسبة الكافيين التي تتناولها.

–        قضاء وقت مع عائلتك وأصدقائك

4- تغذى جيدا وتغذى بشكل صحيح: هناك بعض الأعشاب التي تقوي الذاكرة ولكن لم يتم التثبت من أنها آمنة الاستخدام حتى الآن.

وعليك اتباع النظام الغذائي الصحي المناسب واحرص على تناول الأطعمة المحتوية على المواد المضادة للأكسدة كالقرنبيط والسبانخ والتوت والمحتوية على الحمض الدهني اوميجا-3 كالسلمون.

–        تناول بعض المكملات الغذائية المفيدة وخصوصا المحتوية على فيتامين ب.
–        أثبتت الدراسات أن تناول 8 أكواب يوميا من عصير العنب الأحمر يقوي الذاكرة.
–        استبدل ال3 وجبات التي تتناولهم يوميا بخمس وجبات خفيفة يحسن من الوظائف العقلية بما فيهم الذاكرة.

5- التقط صورة بعقلك: أحيانا ننسى الأشياء ليس لأننا نملك ذاكرة ضعيفة بل لأننا لا نملك مهارة قوة الملاحظة ولذلك فعندما ترسم في خيالك صورة لشخص ما قابلته لأول مرة فأنت كذلك لن تنسى فيما بعد لأنه قد انطبع بذهنك.

لتقوي مهارة قوة الملاحظة لديك خذ صورة وانظر إليها جيدا ثم اتركها بعيدا واذهب واكتب كل ما رأيته فيها كاملا كرر هذه الحركة مع صور أخرى قدر المستطاع وستجد أن مهارة قوة الملاحظة تزيد لديك شيئا فشيئا.

6- اعطي عقلك الفرصة كي يكون ذاكرة مكتملة عن كل شيء , ويتحقق ذلك بأن تكون شديد التركيز في كل عمل تقوم به فمثلا ضع مفاتيحك في مكان ما وأنت مركز جدا فيما تفعل بدلا من أن تفعل ذلك دون تركيز مما يعرضك للنسيان في وقت قصير.

7- النوم: يجب أن تأخذ قسطا من النوم لأن النوم يساعدك على استعادة وتذكر الأشياء , ويجب ألا تقل ساعات النوم يوميا عن 7 ساعات وقد أشارت الدراسات إلى أن النوم يساعد على تقوية الذاكرة طويلة المدي وقصيرة المدى.

       – اذهب إلى الفراش للنوم في نفس الوقت يوميا وكذلك استيقظ صباحا في نفس الوقت.
–        اقضي نصف ساعة أو أكثر في القراءة على الفراش قبل النوم واطفأ الأنوار قبل النوم.
–        اغلق التلفاز والحاسب الآلي وأي جهاز قبل أن تنام.
–        احصل على غفوة من وقت لآخر خلال اليوم فهذا يساعدك على شحن طاقتك وتنشيط ذاكرتك.

نصائـح:

–        احرص على تجنب الأطعمة التي تضر بالمخ وتقلل من نشاطه

–        هناك أنواع من الأطعمة الخاصة بتقوية الذاكرة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي بعد استشارة الطبيب

–        إذا كانت لديك ميول شعرية حاول أن تصيغ شعرا أو شعارا يتضمن كلمات تذكرك بالأشياء التي تريد حفظها وتذكرها.

–        هناك ألعاب مصممة خصيصا لتقوية الذاكرة حاول الحصول عليها وممارستها.

–        من أسهل الطرق لعدم نسيان شخص تقابله لأول مرة أن تستخدم اسمه كثيرا أثناء الحوار

–        سجل المواعيد بسرعة قبل أن تنساها , وإذا لم يكن لديك قلم يمكنك تغيير التوقيت في ساعة يدك ، فعندما تنظر في الساعة فيما بعد تتذكر لماذا قمت بتغييره.

تحذيرات:

–        إذا لاحظت وجود تدهور شديد  في الذاكرة يجب الذهاب إلى الطبيب فورا فقد تكون مصاب بالزهايمر.

–        بعض المكملات الخاصة بتحسين الذاكرة قد تكون ذات آثار جانبية ضارة حيث لم يتم التأكيد على الاستخدام الآمن لها حتى الآن.

–        حل المشاكل والتخلص من الأمور التي تزعجك يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة