علاج الصداع

img

الصداع هو عبارةً عن ألم في الرأس أو جزء من الرأس أو الم في أي منطقة من مناطق الرأس أو الرقبة. وهو ممكن ان يكون عارض أو أحد أعراض لمرض معيّن يصيب الجسم .

وأن الأسباب الرئيسية للصداع غير معروفة ولكن تكون بداية عرض معين أو لشيء حصل في الجسم ويكون الصداع عبارةً عن جهاز تنبيه لهذا العارض الصحي الذي اصاب الجسم .
وهناك أنواع عديدةً للصداع سنحاول أن نذكرها بأيجاز وقد يكون الصداع عضوي او غير عضوي وهذا النواع وارد كثيراً مثل تغير في الأوردة الموجودة في الرّأس أو العضلات الموجودة في الرقبة والرأس مثل
الصّداع النصفي ونسبته تتجاوز ال 90% من أنواع الصداع . والصداع النصفي ويقال عنه (الشقيقة) أيضاً وهذا النوع من الصداع يصيب جزء من الرأس ولذلك يسمى الصداع النصفي ويصيب النساء اكثر من الرجال وخصوصاً في سن ومرحلة اليأس وذلك بسبب تغيرات تحدث في هرومنات الجسم .والسبب الحقيقي لهذا الصداع هو عملية توسع لشرايين الدم الموجودة في فروة الرأس . ويستمر الصداع من اربع ساعات إلى 72 ساعة وربما اكثر من ذلك وإنّ أعراض هذا الصدتع تكون في حدوث ألم في جانب من الرأ س يرافقه نوع من الغثيان والقيء يصيب الأنسان المصاب بهذا الصداع ويكون الألم عباره عن نبض من الألم وهو نوعان صداع نصفي عادي وصداع نصفي تقليدي . وعلاجه يكون بتقليل حدة النوبات ويكون العلاج أمّا * علاج سلوكي وذلك لمنع وحجب النوبات مثل الغذاء الصحي والنوم بانتظام . * علاج دوائي ويكون بوصف بعض الأدوية التي تخفف وتمنع النوبات الخاصة بالصداع مثل الأدوية التي تسمى حاصرات بيتا مثل (بروبرانولول).
الصداع التوتري وهو الصداع الذي يأتي بالمراتب التي تزداد شيوعاً ويحدث هذا النوع من الصداع بشكل كبير ومتكرر لدى الكثير من الناس وخاصة الذين يتعرضون لضغوط نفسية كبيرةً .

وأعراض هذا الصداع تبدا ببطء شديد وفي مرات اخرى تكون بشكل مفاجيء وبعض الناس يصابون بهذا الصداع لأكثر من خمسة عشر يوماص في الشهرلا الواحد وبشكل دوري ومتلاحق وهنا يسمى هذا الصداع بالصداع التوتري المزمن . وقد يستمر هذا الصداع من نصف ساعة إلى اسبوع في النوبة الواحدة . وقد يؤدي هذا الصداع إلى المصاب به إلى الإكتئاب .

ويعزي الأطباء اسباب الأصابة بهذا الصداع إلى تشنج يحدث في عضلات العنق والرأس والوجه .

أما اعراض فهو صداع مستمر متواصل بحدوث ألم في مقدمة الرأس والجبين وشد في المقدمة والعينين وشعور بألم شديد عند لمس فروة الرأس . أمّا علاج هذا النّوع من الصداع فيكون ببعض الأدوية المسكنة للألم مثل (البروفين ) وادوية مرخيه للعضلات .
أنّ هناك أيضاً أنواع للصداع عضوية وهي التي تعطي جرس انذار لمرض ما او شيء ما في الجسم مثل صداع بسبب مشكلةً في النظر او الجيوب الأنفية او مشكلة في فقرات الرقبة أو مشكلة في الأذن او بعض أورام المخ وغيرها ويكون العلاج هنا بعلاج العضو المصاب لإزالة سبب الصداع .

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة