مضاعفات مرض السكر

img

مضاعفات مرض السكر
إن المضاعفات على المدى الطويل من مرض السكري تتطور تدريجيا ، ومضاعفات مرض السكري يمكن أن تعطل أو حتى أن تهدد الحياة .
المضاعفات المحتملة تشمل ما يلي:
1- مرض القلب والأوعية الدموية .

مرض السكري يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة ،

بما في ذلك مرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر ( الذبحة الصدرية ) والسكتة القلبية والسكتة الدماغية و ضيق في الشرايين ( تصلب الشرايين) . إذا كنت مصابا بداء السكري ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .
2- تلف الأعصاب ( الاعتلال العصبي ) .

السكر الزائد يمكن أن تجرح جدران الأوعية الدموية الصغيرة ( الشعيرات الدموية ) التي تغذي الأعصاب ، وخاصة في الساقين .

يمكن أن يسبب هذا وخز ، وخدر ، وحرق أو الألم الذي يبدأ عادة على نصائح من أصابع القدم أو الأصابع و ينتشر تدريجيا إلى أعلى. تركت دون علاج ، يمكن أن تفقد كل إحساس الشعور في الأطراف المتضررة. ضرر يصيب الأعصاب المتصلة الهضم يمكن أن يسبب مشاكل مع الغثيان ، والتقيؤ، و الإسهال أو الإمساك. بالنسبة للرجال ، فإنه قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب .

3- تلف الكلى ( اعتلال الكلية ) . الكلى تحتوي على الملايين من مجموعات صغيرة الأوعية الدموية ( الكبيبات ) أن النفايات مرشح من دمك . مرض السكري يمكن أن تضر هذا النظام ترشيح دقيق .

أضرار جسيمة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي أو أمراض الكلى في نهاية المرحلة لا رجعة فيها ، والتي قد تتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى .

وقد انخفضت معدلات الإصابة بأمراض خطيرة في الكلى بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، على الأرجح بسبب التحسينات في إدارة مرض السكري .
4- الأضرار التي تصيب العين ( اعتلال الشبكية ) . مرض السكري يمكن أن تتلف الأوعية الدموية في شبكية العين ( اعتلال الشبكية السكري ) ، مما قد يؤدي إلى العمى .

السكري يزيد أيضا من خطر الإصابة ببعض الشروط رؤية خطيرة ، مثل إعتام عدسة العين والزرق .
5- اضرار القدم .

تلف الأعصاب في القدمين أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين يزيد من خطر المضاعفات المختلفة القدم . تركت دون علاج ، يمكن أن التخفيضات و بثور تصبح التهابات خطيرة . قد تتطلب أضرار جسيمة اصبع القدم والقدم أو حتى الساق بتر .
6-الجلد والفم الظروف .

مرض السكري قد يترك لك أكثر عرضة ل مشاكل الجلد ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفطرية . التهابات اللثة قد تكون أيضا مصدر قلق، خاصة إذا كان لديك تاريخ من ضعف صحة الأسنان .
7- هشاشة العظام .

مرض السكري قد يؤدي إلى أقل من كثافة المعادن في العظام العادي ، وزيادة خطر إصابتك بهشاشة العظام

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الكاتب reema

reema
reema

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة